1221

الحس الفكاهي والساخر “عصا سحرية” لجماهير تويتر و فيسبوك تجعل المغمورين نجوماً

facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailfacebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

الحس الفكاهي والساخر “عصا سحرية” لجماهير تويتر و فيسبوك تجعل المغمورين نجوماً

obama-cartoon

لم تكن تدرك أن بضع عبارات رددتها بجرأة وثقة لافتة،بلغتها الانجليزية المتواضعة المتلعثمة، في لقاء تلفزيوني عابر ظهر في مقطع فيديو على اليوتيوب، ستصبح مادة دسمة للسخرية والفكاهة والتندر في مواقع التواصل الاجتماعي، وسينتشر كالنار في الهشيم ليحول”منى البحيري” من إمرأة مصرية من عامة الشعب المصري إلى شخصية مشهورة يتردد اسمها في الإعلام والواقع وعلى مواقع الإنترنت. يردد عباراتها الصغار والكبار، وتصبح مصدر للفكاهة والتندر للملايين.وتصرح منى البحيري أن ظهورها أمام كاميرا أحد الفضائيات الفرصة لتوجه رسالة غاضبة للرئيس الأمريكي أوباما، على خلفية اتخاذ الإدارة الأمريكية موقفاً سلبياً من المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي. وقالت :“لسن يور اوباما. وي آر ايجيبشن وومن..شتاب يور ماوس أوباما، سيسي يس سيسي يس.. مرسي نو مرسي نو.”

وترجمتها الحرفية: “اسمع يا اوباما. نحن النساء المصريات. إغلق فمك يا اوباما. نعم للسيسي. لا لمرسي.”

والمفاجأة كانت أن تردد صدى هذا اللقاء في مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر ويوتيوب، وبلغ عدد المشاهدات الملايين من كل أنحاء العالم ، خلال فترة قصيرة.

كما انتشر حين تداوله الناس بأكثر من هاشتاج مثل: #شات_أب_أوباما #منى_البحيري#السيدة_الخضراء وسميت كذلك لأنها ترتدي حجاب بلون أخضر في كل ظهور لها.

حتى أصبحت عبارة ” شات أب يور ماوس أوباما ” مطبوعة على القمصان وفناجين القهوة.

1133

وحقق الفيديو الذي ظهرت فيه منى البحيري ملايين المشاهدات بعد أن تم نشرهفي الصفحات الساخرة على موقع الفيسبوك؛ مما دفع توفيق عكاشة، من قناة الفراعين لاستضافتها،كما استضافتها فضائية العربية الإخبارية،ثم دعيت للعديد من اللقاءات التلفزيونية، التابعة للعديد من الدول العربية وكأنما الأمر في حالة سباق بين الفضائيات لتكسب جماهيرية ومتابعة أكثر.

وانتشر كذلك على اليوتيوب أكثر من مقطع راقص “ريمكس” خاص ، حيث تم دمج مقاطع من رسالة البحيري.


ثم تم إنتاج فيديو ساخر من تنفيذ شركة “إيجبتون” ، ظهر فيه الرئيس أوباما وهو يستمع إلى رسالة منى البحيرى ويبكى، حتى يبيض شعره الأسود عندما يرتفع صوت البحيرى “شتب يور ماوس أوباما” لينهى حياته منتحرًا.

وقد بثت العديد من الفضائيات العربية الكبرى هذا اللقاء لمشاهديها كمقدمة للقاء خاص مع البحيري.


أما آخر إطلالة للبحيري فكانت في مشاركتها في «منتدى الإعلام العربي» في دبي حيث وجهت لها دعوة خاصة مع أهم الشخصيات الإعلامية العربية، وظهورها مع الإعلامي نيشان عبر فيديو مسرّب من داخل المنتدى حيث كررت نفس العبارات، ثم انتشار صورها مع الإعلاميين المشاركين في المنتدى على حساباتهم على تويتر والفيسبوك، مما أشعل مجددا موجة من السخرية اللاذعة من قبل الناس عبر الفيسبوك وتويتر ، الموجهة لها ولكل الإعلاميين الذي قاموا بنشر صورهم معها في المنتدى.

1221

أما الأسباب والدوافع التي تكمن وراء ظاهرة “الحس الفكاهي الساخر” الذي يصنع النجوم في عالمنا العربي.

# النزعة لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي للظهور والشهرة، والحديث وإبداء الرأي بسخرية أو جدية حول أكثر الموضوعات جدلية وإثارة وتداول، لكي يصل صوتهم ورأيهم وبالتالي يثبتوا وجودهم. واستخدام “الهاشتاجات” الشائعة على موقعي تويتر والفيسبوك يحفز الكثير لاستخدامه ليصل لأكبر عدد من المتابعين.

# ظاهرة تصاعد النكات والسخرية في التغريدات والصور والفيديوهات والتعليقات كما لو أنها كرة الجليد المتدحرجة والتي تكبر كلما كان الانحدار أعمق. حتى تملئ العقول وتشغل الناس عن الواقع الصعب وظروف الحياة القاسية.

# توفر الأدوات من برامج تصميم كالفوتوشوب وبرامج المونتاج وبرامج المؤثرات لدى الكثير من مستخدمي الإنترنت، مما يجعل الأمر سريع وسهل وفعال أكثر للتأثير وتوصيل ما يرغبون بإيصاله للغير.

# الجرأة في التعامل مع الأمور والأحداث من خلف الشاشات،لعدم وجود رادع من خلف الشاشات، فلا حرج للسخرية والاستهزاء او الخوف من العواقب او التعامل بإخلاقيات متعارف بها بين الأفراد، كما يحدث في مثل هذه المواقف في الواقع ووجها لوجة.

# ثقافة الاستهلاك السريعالتي أتسم بها مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، حيث السمة العامة هو التعاطي السريع مع المستجدات دون تأمل وتدبر، فيأتي رد الفعل الساخر تجاهها هو الأسلوب الأسهل.

# النكت والتعليقات الساخرة أسلوب تعبير في متناول الجميعيمكن اللجوء إليه بسهولة، دون الحاجة للخضوع إلى معايير فنية صارمة لفن المقال والرواية والقصة وغيرها من الفنون.

# تداول وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمطبوعة هذه النهفات والنكات والقفشات مما يؤدي إلى المزيد من التصاعد والتفاقم للقصة. كما يؤدي إلى المزيد من التشجيع لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على تناول أي موضوع جديد محل سخرية بنفس الأسلوب

# انتشار وشيوع ظاهرة باسم يوسف والإعلامببن الساخرين على الأحداث، واعتبارهم من قبل الكثير مثل أعلى وقدوة في الشهرة والانتشار ، لمجرد أنه تناول موضوع عام بأسلوب ساخر وصفقت له الجماهير على اليوتيوب فانتقل إلى شاشات الفضائيات وأصبح أشهر إعلامي عربي.

# إنشاء قنوات خاصة على اليوتيوب وصناعة مقاطع اليوتيوب وما تدره من أرباح مادية من موقع اليوتيوب ومن الإعلانات ، في حال انتشارها ووصول عدد المشاهدات لأرقام كبيرة.

# المواقع التي تبحث عن اكثر الكلمات بحثاً على جوجل لتنشر مواضيع حولها، وإعادة صياغة الخبر وتناقله، الأمر الذي في متناول الجميع دون استثناء.

# أصحاب صفحات الفيسبوك وقنوات اليوتيوب يبحثون عن متابعين ومعجبين، مهما كانت الطريقة والأسلوب. فيقومون بنشر المقاطع والصور والعبارات الساخرة، ليحصوا الكثير من المشتركين والمعجبين.

# الكبت الفكري والنفسي الممارس على الاجيال في المنزل والدراسة والعمل يتم تعويضه في مواقع التواصل الاجتماعي، فيتحول كل شخص خلف شاشته إلى شخص متحكم يبدي رأيه بكل ما أوتي من قوة التعبير والجرأة، الأمر الذييفتقده في الواقع.

# اﻟﺘﺨﻔﻴف من وطأة اﻟﻘﻴود اﻻجتماﻋﻴﺔ كاﻟﻌﺎدات واﻟﺘﻘﺎﻟﻴد واﻷﻋراف،وغيرها.والتعبير ﻋن الآراء بطرق ﻏﻴر ﻤﺒﺎﺸرة ﻻ ﻴﺴﺘطﻴﻊ ﻤﻨﻌﻬﺎ رﻗﻴب اﻟﺴﻠطﺔ.

# ﻤﻘﺎوﻤﺔ اﻟﺸﻌور ﺒﺎﻻﻛﺘﺌﺎب واﻟﻘﻠق واﻟﻤﻠﻝ واﻟروﺘﻴن وﻀﻐوط اﻟﻌﻤﻝ اﻟﻤﺘزاﻴدة، ﻤن ﺨﻼﻝ اﻟﻀﺤك واﻟﻤرح.

# اﻟﻨﻛت ﺘؤﺜر ﻋﻠﻰ ﺼﺤﺘﻪ اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ واﻟﺠﺴدﻴﺔ ﻷﻨﻬﺎ ﺘﺠﻌﻠﻪ ﻴﺤس ﺒﺎﻟﺴﻌﺎدة واﻟﻘﺒوﻝ ﻟدى اﻵﺨرﻴن وﺘﺒﻌد ﻋﻨﻪ اﻟﺸﻌور ﺒﺎﻟوﺤدة.

# اﻟﻀﺤك احتياج إنساني ﻓطري وﻴﻌطﻲ ﻨﻛﻬﺔ ﻤﻤﺘﻌﺔ ﻟﻠﺤﻴﺎة. ومن المهم اﻟﻤﺸﺎرﻛﺔ ﻓﻲ اﻟﻀﺤك كونه ظﺎﻫرة ﻤﻌدﻴﺔ ﺤﻴث ﻴﻀﺤك اﻹﻨﺴﺎن ﺒﺴﺒب ﻀﺤك اﻵﺨرﻴن.

# شيوع رسائل الـmms الكوميدية على اجهزة الهواتف المحمولة في الفترة ماقبل تويتر والفيسبوك والتي كانت تتداول عبر البلوتوث أيض، وأصبحت في الوقت الحالي يتم تداولها عبر الموبايلات على تطبيقات الرسائل كالواتس أب وغيره.

# من رحم اليأس تولد الفكاهة، ومن الكبت النفسي تولد السخرية، كما لو أن السخرية والضحك أسلوب تخدير لأفراد المجتمع ليسبب لهم بلادة فكرية .

# من رحم اليأس تولد الفكاهة، ومن الكبت النفسي تولد السخرية، كما لو أن السخرية والضحك أسلوب تخدير لأفراد المجتمع ليسبب لهم بلادة فكرية.

# ﺘﺴﺘﺨدم اﻟﻨﻛت أﺤﻴﺎﻨﺎ ﻓﻲ اﻟﺤرب اﻟﻨﻔﺴﻴﺔ ﻷﺠﻝ ﻨﺸر روح اﻟﻛراﻫﻴﺔ واﻟﻔرﻗﺔ ﺒﻴن أﺒﻨﺎء اﻟوطن اﻟواﺤد، أو ﻟﺘﺜﺒﻴط ﻫﻤﺔ اﻟﺨﺼم أﺜﻨﺎء اﻟﺤروب والأزمات.

وفي النهاية علينا ألا نغفل الأهداف السياسية المواربة لانتشار هذه الظاهرة، كترويج فكرة ما أو مرشح ما أو تنظيم ما أو خبر أو حدث، على سبيل المثال لا الحصر،و لأهداف لا يدركها الكثير من العامة.

facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailfacebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *