كتاب أبطال الإنترنت ـ هناء الرملي

موجه للأطفال واليافعين وذويهم”أبطال الإنترنت”: كتاب يناقش البلطجة الإلكترونية والتحرش الجنسي. هناء الرملي

facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailfacebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

موجه للأطفال واليافعين وذويهم”أبطال الإنترنت”: كتاب يناقش البلطجة الإلكترونية والتحرش الجنسي.

كتاب أبطال الإنترنت ـ هناء الرملي
كتاب أبطال الإنترنت ـ هناء الرملي

غيداء حمودة

عمان-  البلطجة الإلكترونية، والتحرش الجنسي عبر شبكة الانترنت، والموجه بشكل أساسي لليافعين والأطفال وذويهم، هو موضوع كتاب “أبطال الإنترنت” الذي صدر مؤخرا للمهندسة هناء الرملي، عن “الآن ناشرون وموزعون” بالشراكة مع دار أزمنة بعمّان.
ويقع الكتاب في ست وتسعين صفحة من القطع المتوسط، وهو ملوّن ويحتوي على صور ورسومات توضيحية.
ويتضمن الكتاب قصصا واقعية عن البلطجة الالكترونية ومقترحات لحماية الفرد من هذا الأمر. واستغرق الرملي العمل على الكتاب بشكل مكثف حوالي ستة أشهر، وعملت على البحث عن قصص متخصصة بالمشاكل التي يتعرض لها اليافعون في مختلف دول العالم بما يخص التحرش والبلطجة الإلكترونية، وقامت بترجمتها وإعادة صياغتها لتصل للفئة المستهدفة.
ويبين الكتاب أنه “كما يتميز الإنترنت بالعديد من الإيجابيات، ينطوي أيضاً على مخاطر وسلبيات يعاني منها المستخدمون من الفئات العمرية المختلفة”.
ويستعرض الكتاب مزايا الإنترنت وإيجابياتها، ليتطرق بعد ذلك إلى مخاطرها وسلبياتها، وأهمها: البلطجة الالكترونية، والتحرش الجنسي، ويتناول بشكل خاص المشاكل التي قد تواجه الفتيان والفتيات؛ إذ هن الأكثر عرضة للوقوع في شراك المجرمين عبر وسائط الانترنت المتعددة؛ نظراً لأنهن لا يدركن حجم الخطر الذي يتهددها في فضاء مفتوح على كل الاحتمالات، فضلا عن إلى أن المجرم قد يتّبع أساليب الخداع للإيقاع بضحيته، مثل مراسلتها بأسماء مزيفة، وإيهامها بأن عمره من عمرها، والطلب منها محادثة بالصوت والصورة أو اللقاء به على أرض الواقع، حتى إذا وثقت به سهل عليه الإيقاع بها.
ويأتي الكتاب في خمسة أبواب؛ الأول يقدم تعريفاً بشبكة الانترنت: مزاياها ومخاطرها، أما الثاني فيتطرق للبلطجة الالكترونية: تعريفها، وسائطها، أشكالها. ويتناول الباب الذي يليه التحرش الجنسي عبر شبكة الانترنت، تعريفه وأشكاله. في حين يقدم الباب الرابع دليل الحماية والسلامة للأبناء، أما الباب الخامس فهو عبارة عن دليل الحماية والسلامة للآباء العلامات والمؤشرات التي تدل على تعرّض ابنك للإساءة والتحرّش الجنسي عبر شبكة الإنترنت وطرق حماية الوالدين لأبنائهم من البلطجة الإلكترونية والتحرّش الجنسي الإلكتروني، في حين يعرض الباب السادس والأخير قصصا واقعية حول البلطجة الإلكترونية والتحرّش الجنسي عَبْر شبكة الإنترنت.
ويبين الكتاب “أن هناك 750 ألف شخص يتحرشون جنسياً بالأطفال عبر الانترنت في اللحظة التي تقرأ فيها هذه المعلومة؟ هؤلاء لن يتمكنوا من الوصول إليك أو ايذائك إذا كنت حذراً وواعيا”.
وهناء الرملي هي مهندسة مدنية، وكاتبة ومحاضرة خبيرة استشارية للإعلام العربي في مجال ثقافة استخدام الإنترنت المجتمعي. وفي مجال التشجيع على القراءة.
ومؤسسة موقع “هناء نت www.hanaa.net” من أوائل المواقع العربية على الإنترنت؛ حيث كانت من أوائل من كتب ونشر مقالات متحصصة بمجال تكنولوجيا المعلومات عبر الإنترنت منذ 1996، بالإضافة إلى كونها مؤسسة ورئيسة جمعية “كتابي كتابك” لثقافة الطفل والأسرة، ومبادرة “كتابي كتابك” التي تهدف إلى إنشاء مكتبات عامة في المناطق الأقل حظاً ومخيمات اللاجئين وجمعيات الأيتام في الأردن والوطن العربي.
حصلت على لقب “life changer – مغيرة الحياة” من مؤسسة دياكونيا السويدية ومؤسسة إنقاذ الطفل السويدية، وحصلت على جائزة تقديرية باعتبارها صاحبة أهم قصة نجاح ملهمة على مستوى العالم في مجال التشجيع على القراءة “مبادرة كتابي كتابك” من قبل معرض “جوتنبرج” الدولي للكتاب.
حصلت على لقب “المرأة التي تحارب الفقر بالكتب” من الصحافة السويدية الكبرى.
تم اختيارها من قبل إدارة “فيسبوك” صاحبة قصة نجاح في استخدام موقع “فيسبوك” بطريقة فعالة وريادية في العمل المجتمعي التطوعي التنموي.
كاتبة سيناريو أفلام وثائقية متخصصة، وقد أخرجت وأنتجت الفيلم الوثائقي “الأيقونة” عن فنان الكاريكاتير الشهيد ناجي العلي والذي تم عرضه في الكثير من دول العالم.

كتاب أبطال الإنترنت ـ هناء الرملي
كتاب أبطال الإنترنت ـ هناء الرملي
facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailfacebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *