هناء الرملي HANAA AL-RAMLI
facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailfacebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

هناء الرملي تبدأ بتصوير فيلم “المدونون الأردنيون”

محمد الكيالي

hanaa-alramli

عمان- “المدونون الأردنيون” عنوان وموضوع فيلم وثائقي، دخل مرحلة التصوير مؤخرا، وهو من إخراج وإنتاج مخرجة الأفلام الوثائقية هناء الرملي الخبيرة بشؤون الإنترنت، بالتعاون مع السيناريست هيثم ناصر ومساعدة الإعداد والإنتاج صفاء الحصان.

وتقول الرملي حول فيلمها “بدأ التدوين في الأردن العام 2003 وانتشر العام 2005، وللمدونيين الأردنيين تجارب مميزة ورائدة تحتاج لإلقاء الضوء عليها وتوثيقها لدورهم الإيجابي في مجتمعهم”، مبينة أن مدوناتهم شكلت “انطلاقة نحو نجاحات وإبداعات في مجالات عملية متنوعة وجديدة على مجتمعنا الأردني”.

وتشير إلى أن بعض وسائل الإعلام العربية سلطت في الفترة الأخيرة الأضواء على واقع التدوين في بعض البلدان العربية، وأساليب القمع والاعتقال التي تعرض لها عدد من المدونين فيها.

وترى المخرجة أن المفارقة في الفيلم، أن ما حدث في الأردن هو العكس تماما، لاعتقادها أن المدونين “يتمتعون بحرية التعبير والتدوين”.

وتوضح أن ذلك يأتي “بناء على رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني وتشجيعه للإعلام الإلكتروني والمدونات”، لافتة إلى أنه يتابع الحوارات على المدونات والمواقع الإلكترونية عن كثب، كما وجه جلالته للمدونين خطابا في تموز العام 2008 على موقع إحدى الصحف المحلية، وسجل تعقيبا في مدونة السوسنة السوداء للمدون الأردني نسيم الطراونة.

وتسعى هناء الرملي، انطلاقا من ذلك، لرفع مستوى ثقافة التدوين في المجتمع الاردني، ذاهبة إلى أن هذا المجال “ما يزال عند الكثير إن لم يكن غامضاً أو مشوشاً فهو مجهول”.

وتسعى الرملي لتنفيذ سلسلة من الأفلام الوثائقية المتخصصة في مجال الإنترنت وتكنولوجيا المعلومات، حيث قامت بكتابة سيناريو العديد منها، حيث تفتقر الافلام الوثائقية العربية للتخصص، كما هو الحال في الأفلام الوثائقية الأجنبية من ناحية التخصص والتنوع.

ويعتبر فيلم “المدونون الأردنيون” باكورة إنتاجات شركة الإنتاج الفني التي قامت الرملي بتأسيسها مؤخرا.

والرملي مهندسة وناشطة في مجال ثقافة الإنترنت أسست موقع ثقافة الإنترنت المجتمعية من ضمن مجموعة مواقع “هناء دوت نت” ولديها كتاب قيد الطباعة يحمل عنوان “الإنترنت ثقافة وأخلاقيات”.

وقامت بإخراج فيلم “الأيقونة” الذي تم عرضه على شاشة التلفزيون الأردني والكثير من المراكز الفنية والثقافية في الأردن والعالم، وهي عضو هيئة إدارية في اتحاد كتاب الإنترنت العرب.

خبر فيلم “المدونون الأردنيون” في صحيفة الغد الأردنية:

http://alghad. jo/?news= 418109

facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailfacebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *