نصائح هناء الرملي لتجنب التحرش الجنسي الإلكتروني

نصائح هناء الرملي لتجنب التحرش الجنسي عبر الانترنت

facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailfacebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

نصائح لتجنب التحرش الجنسي عبر الانترنت

الخبيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات وثقافة الإنترنت هناء الرملي

عمان-الغد- تقدم الخبيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات وثقافة الإنترنت هناء الرملي، نصائح لتتجنب الفتيات التحرش الجنسي عبر الانترنت منها:

 

نصائح هناء الرملي لتجنب التحرش الجنسي الإلكتروني
نصائح هناء الرملي لتجنب التحرش الجنسي الإلكتروني

– في حال تعرض الفتاة لأي موقف يمارس به عليها مثل هذا النوع من التحرش الجنسي أن توقف المتحرش عند حده، وألا تتجاوب معه، وإن استمر بالإساءة، عليها الاحتفاظ بنسخة من رسائل “البلطجي” إليها، سواء أكانت محادثة، أو رسالة بريد إلكتروني، أو تعليقاً على مواقع التواصل الاجتماعي، أو مواقع الألعاب الإلكترونية، وطباعة الشاشة وحفظها في أكثر من شكْل لديها، على الجهاز وورقياً. كما أن هناك برامج تتيح تسجيل كلّ ما يدور على الشاشة وحفظه على هيئة ملف “فيديو”، ويمكن تفعيل هذه البرامج في حال كان الموقف الذي تعرّضت إليه بالصوت والصورة؛ وذلك عبر استخدام “كاميرا” الـ”وب”، أو الدردشة الصوتية.

– إبلاغ المسؤول في الموقع وإرسال تقرير خاص بالواقعة. بحسب الموقع الإلكتروني الذي تعرضت به للمضايقة أو التحرّش، فمثلاً إن كان عبر مواقع التواصل الاجتماعي مثل: “فيسبوك” و”تويتر” و”غوغل+”، يجب إبلاغ إدارة هذه المواقع؛ حيث يتوافر في كلّ واحد منها طريقة خاصة للإبلاغ عن أي إساءة تتعرض لها.

– وإن كانت الإساءة عبر البريد الإلكتروني، فيجب إبلاغ الشركة المزودة لهذا البريد.

أما إن حدث الموقف في غرفة دردشة، أو في موقع للألعاب الإلكترونية، فعليها إبلاغ المشرف على الموقع.

– في حال واجهتَ تهديداً بالأذى من المتحرش، سواء أكان مباشراً أو غير مباشر، عليها ألا تتردد بإبلاغ الشرطة على الفور، في قسم الجرائم الإلكترونية.

– ثم عليها حجب (بلوك) للمتحرش، وغلق كل منافذ الاتصال في وجهه، سواء في البريد الإلكتروني، أو في مواقع التواصل الاجتماعي، ومواقع الألعاب الإلكترونية.

كيف يحمي الأهل أبناءهم من التحرش الجنسي عبر الانترنت؟

– مراقبة الأبناء بشكل مباشر وغير مباشر مع مراعاة العمر.

– الحرص على قضاء الوقت على الإنترنت مع ابنك، على اعتبار أن هذا نشاطاً عائلياً ترفيهياً، كذلك الحرص على وضع جهاز الـ”كمبيوتر” في مكان ظاهر ومرئي في المنزل، ويفضّل أن يكون في غرفة المعيشة. منع الأبناء من استخدام الأجهزة الإلكترونية في غرفة نومه.

– توعية الأبناء على طرق التعامل مع المواد المزعجة التي تصادفه عبر شبكة الإنترنت.

– قم بوضع شروط محدَّدة فيما يخص استخدام شبكة الإنترنت، وتأكد من أن يعرف ابنك ما هي المعلومات التي يمكنه مشاركتها، وما هي المواقع الإلكترونية التي يسمح له بزيارتها، والوقت الذي يمكنه تمضيته على شبكة الإنترنت، والتأكد من أنه يحافظ على الاتزان في وقته.

– استخدم الطرق التقنية التي تساعدك في فلترة المواقع ونتائج محركات البحث، واستخدم برامج الحماية والمراقبة لإدارة استخدام ابنك لشبكة الإنترنت.

– راجع إعدادات الخصوصية لكل موقع على شبكة الإنترنت، وتعلَّم كيفية حَجْب مستخدمين آخرين، وكيفية الإبلاغ عن أي إساءة في كل موقع منها.

– اقرأ سياسة المواقع ضد البلطجة الالكترونية، هناك العديد من المواقع المخصصة للأطفال والناشئين لديها سياسات قوية ضدها، وذلك كي تتعرف على الطرق التي تمكنك من مواجهة أي إساءة يمكن أن يتعرض لها ابنك خلال استخدامه لها. والإبلاغ عنها بشكل صحيح سيضع حداً لأمثال هؤلاء، ومن الممكن أن يمنعهم من دخول الموقع نهائياً.

– عقد جلسات عائلية مع الأبناء يسودها الحب والدفء الأسري، بشكل يومي أو شبه يومي، للتحدث عن شبكة الإنترنت واستخداماتها، والاستماع إلى حديثهم حول المواقف الإيجابية أو السلبية التي تعرضوا لها أثناء تصفحهم للمواقع الإلكترونية.

هناء الرملي

رابط المقال في صحيفة الغد الأردنية:

http://alghad.com/articles/860425-%D9%86%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%AD-%D9%84%D8%AA%D8%AC%D9%86%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AD%D8%B1%D8%B4-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86%D8%B3%D9%8A-%D8%B9%D8%A8%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%AA%D8%B1%D9%86%D8%AA?search=%D9%87%D9%86%D8%A7%D8%A1%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%85%D9%84%D9%8A

facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailfacebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmail

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *